عاجل عدن برس

wrapper

أخر الاخبار

آخر تحديث 2017/10/18الساعة03:41

شلال يتحدث عن احداث الخور والمعتقلين وحظر السلاح والمناطقية واسرار الارهاب

Rate this item
(0 votes)
شلال يتحدث عن احداث الخور والمعتقلين وحظر السلاح والمناطقية واسرار الارهاب

شلال يتحدث عن احداث خورمكسر وقضايا المعتقلين وحظر السلاح وأخطار المناطقية واسرار العمليات الارهابية 

عدن برس / حاوره - عبدالرحمن أنيس - صحيفة عدن تايم 

هذا الحوار الثاني الذي أجريه مع مدير أمن عدن اللواء شلال علي شايع خلال ستة أشهر ، كان الحوار الاول في أكتوبر 2016 وكان محوره المسألة الامنية التي لا زالت تمثل أولوية قصوى منذ تحرير محافظة عدن في العام 2015 وحتى الان .
في هذا الحوار حاولنا تسليط الضوء على عدد من المستجدات الامنية في عدن بدءا من احداث الخميس الماضي في خورمكسر وما سبقها وما تلاها ، وقضايا المعتقلين دون محاكمة التي طغت على السطح مؤخرا ، والتنسيق بين الاجهزة الامنية والعسكرية ، والمعركة مع الجماعات الارهابية ، والصعوبات التي تواجه الجهاز الامني ، وامكانية حظر حمل السلاح في عدن ، وغيرها من القضايا الامنية التي كانت ولا زالت محل اهتمام المواطن والمسؤول على حد سواء .. كما عرجنا بشكل طفيف على بعض القضايا السياسية باعتبار شلال قياديا بارزا في الحراك الجنوبي وله نظرته السياسية لما يجري من مستجدات في عدن خصوصا والجنوب عموما .
وفيما يلي نص الحوار :

1 - الى ماذا ترجع حالة الاحتقان الموجودة في عدن والتي كان من مظاهرها احداث الخميس الماضي ، والى اي مدى يمكن التقليل من خطورة هذه الاحتقانات ؟
ج) اولا تحية لجهودكم الرائعة في ( عدن تايم ) كموقع وصحيفة .. فيما يخص السؤال وسأسعى الى أن اكون مختصرا في إجاباتي :
تعلمون بأننا لا زلنا في حرب تستعر في جبهات عدّة والجهات التي لا تريد للجنوب وعدن تحديدا الاستقرار ولا للتحالف الانتصار متعددة ولها أدواتها في عدن التي ضلت لعشرين عاما تحت أيديهم ومن الطبيعي أن تسعى صنعاء الى إظهار عدن بمنطقة غير آمنة وغير مستقرة وبالتالي إرباك التحالف والقول بأنه لم يستطع إدارة المناطق المحررة وهي لا زالت مناطق تشهد نزاعات وحروب واشتباكات هذا جزء من الحرب ,
احداث الخميس سبق وأوضحنا حيثياتها كاملة عبر بيان صدر على لسان المتحدث الإعلامي باسم إدارة امن عدن يمكنكم الرجوع اليه .
وعدن بخير أطمئن .

2 - كيف تقيمون الوضع الامني في محافظة عدن حاليا ؟
ج) الوضع مطمئن جدا ، مستوى العمليات الإرهابية انخفض الى أدنى مستوى وبتنا قادرين على توجيه ضربات استباقية للجماعات الإرهابية بفضل الله والشرفاء من ابناء عدن والجنوب وبمساندة التحالف ورجال أمن عدن . وماضون في برنامج مدروس يدعمه التحالف والرئيس عبدربه منصور هادي ، وستكون بعون الله عدن أنموذجا يحتذى في الجانب الأمني . لدى دولة الإمارات تجربة رائدة في كافة الجوانب نحن نسعى لكي نستفيد من هذه التجارب والخبرات ، فقط ذلك يحتاج الى وقت لأن التركة الثقيلة التي خلفها علي عبد الله صالح في الجنوب هي تركة فساد ثقيلة يجري تفكيكها عروة عروة وبناء الدول يحتاج الى وقت وتضافر جهود الجميع .

3 - طفت على السطح مؤخرا قضية المعتقلين ووجهت تهما للأمن بانه يعتقل الكثير من الابرياء في السجون في ظل غياب الاجهزة القضائية .. ما هي الحقيقة في هذا الامر ؟
ج) نحن أول من طالب بفتح المحاكم وتفعيل دور القضاء فذلك سيخفف عنا الكثير من العناء ، هذا الأمر قانونا بيد الرئيس هادي وبقية السلطات القانونية ، وانتم تعلمون أن عددا من المنشآت ومباني النيابة طالها التدمير في الحرب .. المعتقلين على ذمة قضايا إرهابية يجري تسليمهم للتحالف لاستكمال اجراءات التحقيق وقد اطلق سراح العشرات ممن ثبتت براءتهم بعد ايام من الاحتجاز .
الأمر الاخر أن غالب دول العالم بما فيها الولايات المتحدة لا تفصح عن أي معلومات تندرج في إطار الأمن القومي بل وتتعامل مع المشتبهين بكل حسم ، نحن في عدن تعرضنا لكثير من العمليات الإرهابية والتي راح ضحيتها المئات من الشهداء بسيارات مفخخة وأحزمة ناسفة وعبوات وعمليات قتل وتصفية واغتيالات كانت قبل عام ونيف تحدث يوميا .. تقريبا العشرات من أهالي الضحايا بل المئات من الذين تقطعت اوصالهم وغالبهم دون العشرين في تلك الأعمال الإرهابية ايضا يطالبون بالقصاص العادل والمنصوص عليه شرعا وقانونا ممن قتل أبناؤهم .
العمليات الإرهابية تنفذها وتخطط لها عصابات وتنظيمات ويشارك فيها العشرات احيانا بعضهم يتولى فقط المراقبة ونقل المعلومات وآخرون يقدمون الدعم المادي والنقل وأماكن الاختباء .
وهذه المنظومة تعمل بسريّة تامة والمنفذ الأساسي لتك العمليات غالبا يقضي في التفجير ، نحن مطالبون كامن منع تكرار قتل الناس وحماية الأبرياء وان تسابق شاب مغرر به يريد ان يقتل نفسه ، وهذه عملية معقدة وصعبة عجز عن محاربتها أقوى الأجهزة الأمنية في العالم ولذلك أنشأت أمريكا معتقل " جوانتناموا " .

4 - كيف تقيمون التنسيق الامني بين ادارة امن عدن وبقية الاجهزة الامنية والعسكرية ؟
ج) جيدة ، هنا يعاد تشكيل الجيش والوحدات الأمنية من جديد ، وبطبيعة الحال في مثل هذه الظروف تحدث الكثير من الإشكاليات اراها انا طبيعية في وضع الحرب ، والتحالف العربي بقيادة المملكة العربية السعودية ودولة الإمارات يبذلون الكثير من الجهود لتصحيح ودعم الأجهزة الأمنية والجيش .

5 - ما مستوى رضاكم عن الاداء الامني في عدن ؟
ج) الأمور تقاس بالنتائج وهي بحمد الله مبشّرة وطيبة لكن طموحنا اكبر ونريد ان نصل الى مستويات اعلى .. هناك قصور نعم ، هناك اخطاء نعم ، هناك تجاوزات اكيد ، من يعمل بالتأكيد سيخطئ ونحن بعون الله نسعى الى تصحيح الأخطاء والتعلم منها فنحن اولا واخيرا بشر ولا نتمادى مطلقا حال أخطأنا بل نعتذر بشجاعة والكمال للخالق سبحانه .

6 - ماهي ابرز العراقيل التي تعيق عملكم في الوقت الراهن ؟
ج) كثيرة ومتعددة ، عملت الإمارات على تذليل الكثير منها بدعمها السخي والمتواصل لأمن عدن ، غير أننا نعاني في ضعف الميزانية التشغيلية لإدارة أمن عدن التي لا تقارن مع حجم التحديات ، وعملنا طوال 17 شهر بروح الشباب الوطنية وحبنا لعدن أهلي وناسي ، نعاني ايضا من صعوبات في التسليح النوعي تحديدا .
بعض المباني والأقسام منها إدارة امن عدن لا زالت مدمرة حتى اليوم ونحن مع الأشقاء في دولة الخير ساعون الى حل بعض هذه المشاكل .
الكثير من الضباط والكفاءات الأمنية رفضوا العودة الى اعمالهم ، الأجهزة الأمنية الأخرى ايضا مقراتها مدمرة ومنتسبيها خارج اطار الخدمة . المنظومة الأمنية بحاجة الى عمل متواصل نسأل الله ان يعيننا على القيام بإنجازه .

7 - الى اين وصلت قضية المستجدين في امن عدن الذين لم يتسلموا مرتباتهم ؟
ج) بالنسبة لقضية المستجدين سقط 500 فرد من كشف الترقيم دون اي مبرر ونحن نتابع لحل مشكلتهم مع الجهات المعنية في الوزارة و رفعنا كشف الأسماء للوزير ونائبه .

8 - كيف تتعامل ادارة امن عدن مع قضايا البسط العشوائي والنهب غير المشروع للممتلكات ؟
هذا ملف حساس ومتشعب ، وقضايا الأراضي بعدن جرى العبث فيها لسنوات طويلة ، لذلك نحن نحيل مثل هذه القضايا الى الجهات المعنية في هيئة الأراضي ونيابة الأموال للبت فيها ونسعى الى منع تصادم الأطراف او البسط على مواقع تابعة للدولة وفق الأطر القانونية ، واحيانا نتدخل شخصيا لتهدئة النفوس الى أن يتم حل هذا الملف من قبل الجهات المعنية بإذن الله .

9 - الى اي مدى يمكن القول بان التنظيمات الارهابية قد انحسرت في مدينة عدن ؟
ج) قارن لترى .

10 - الى ماذا تطمحون خلال المرحلة المقبلة ؟
ج) ان يعم السلام والأمن عدن والجنوب ويتم استئصال شأفة قوى الشر في المنطقة برؤوسها المتعددة .

11 - سياسيا .. كيف تنظر الى تفشي المناطقية بين ابناء الجنوب في الفترة الاخيرة ؟
ج) يجري تضخيمها من قبل جهات على الأرض ، التصالح والتسامح راسخ وستتحطم على صخرته كل المؤامرات بإذن الله تعالى .

12 - هل ترى ان الواقع الذي افرزته الحرب يمثل نموذجا لما يمكن ان يكون عليه وضع الجنوب بعد الاستقلال ؟
ج) ستكون الأمور طيبة بإذن الله هذه مخاضات ولادة طبيعي ان يصاحبها الألم والصراخ ، وغد بإذن الله افضل واجمل مهما حاول اعداء الدين والإنسانية تأخيره .

13 - هل منصبك الحالي ادى الى مراجعتك لبعض القناعات السياسية ؟
ج) ليس شلال شائع ممن يتنكرون لتضحيات الشهداء ، ونحن كما اقول دائما مشاريع شهادة لتحقيق الأهداف التي ناضلوا وضحوا من أجلها .

14 - ما الذي يمنع امن عدن من حظر حمل السلاح في المدينة ؟
ج) سترى ذلك قريبا ضمن مشروع شامل ومحدد برعاية التحالف .

15 - ماهي رسالتك لابناء مدينة عدن ؟
ج)شكرا لأهلي واخواني واخواتي ابناء عدن ، شلال كما عهدتموه واحدا منكم من ابناء التواهي ، له مالكم ويسوءه ما يسوءكم ، وانتم دون غيركم من اراهن عليكم.

16 - كلمة اخيرة تود قولها ؟
ج) للتحالف كنا وسنبقى على العهد شكرا لكل من قدم روحه فداء لهذا الوطن الرحمة للشهداء والشفاء للجرحى .

. 893 . Last modified on الخميس, 20 نيسان/أبريل 2017 22:58

عدن برس فيديو

من نحن ؟

 عدن برس صحيفة إخبارية إلكترونية باللغة العربية -والانجليزية تأسست عام 2006 تصدر عن  مؤسسة عدن برس للاعلام .تتناول الأخبار و الأحداث المحلية  والأخبار ذات الصلة بالشأن في الجنوب واليمن بشكل عام والعربية والعالمية بحرفية عالية وحيادية واضحة وموضوعية لا لبس عليها، نراعي من خلالها مصداقية الخبر وانيته وسرعة  نشره بمنتهى المهنية

عدن برس

  • كلمة الموقع
  • أرسل خبر
  • تعازي 
  • تهانينا

ثقافة وفنون

برادفورد – لندن " عدن برس " خاص – النجم تشارلز ...
صنعاء – لندن " عدن برس " - ذهبت مثلما أتيت ...
دبي – لندن " عدن برس " - يدّعون الغرام وهو ...