عاجل عدن برس

wrapper

أخر الاخبار

آخر تحديث 2017/12/14الساعة09:57
تقارير

تقارير (67)

قس هندي مخطوف باليمن يظهر في فيديو ويطلب المساعدة لإطلاق سراحه

عدن برس / رويترز - 

ظهر قس هندي خُطف بعد هجوم على دار للمسنين في مدينة عدن الساحلية الجنوبية العام الماضي في فيديو على موقع إخباري يمني طالبا المساعدة في سبيل إطلاق سراحه.

وخُطف الأب توم أوزهوناليل في مارس آذار 2016 عندما دخل أربعة مسلحين قالوا إنهم أقارب أحد نزلاء دار المسنين إلى المكان فقتلوا أربع راهبات هنديات وموظفتين يمنيتين وثمانية من النزلاء كبار السن وحارسا.

ولم تعلن أي جماعة مسؤوليتها عن الهجوم ولم يتضح بعد الدافع وراءه لكن الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي وصفه بأنه عمل إرهابي.

وتحدث القس الإنجليزية ببطء في الفيديو وقال "يعاملونني جيدا قدر استطاعتهم".

وقال أوزهوناليل في الفيديو الذي نشره موقع عدن تايم الإخباري الإلكتروني "حالتي الصحية تتدهور بسرعة وأطلب نقلي للمستشفى في أقرب وقت ممكن".

وأوضح تسجيل الفيديو لافتة مثبتة في ملابس القس المخطوف وعليها تاريخ "15-4-2017".

وقال أوزهوناليل إن خاطفيه أبلغوا الحكومة الهندية والأسقف الكاثوليكي في أبوظبي بمطالبهم لكن الرد كان "غير مشجع".

وأضاف "يا أفراد عائلتي الأعزاء افعلوا ما بوسعكم للمساعدة في إطلاق سراحي... رجاء افعلوا ما بوسعكم للمساعدة في إطلاق سراحي. وليبارككم الرب على ذلك".

ولم يتسن التحقق من صحة الفيديو.

وفر كثيرون من أبناء الأقلية المسيحية في عدن من المدينة التي كانت ميناء عالميا قبل أن تصير منطقة صراع.

وهاجم الحوثيون المتحالفون مع إيران المدينة في خضم الحرب الأهلية في مارس آذار 2015 فأجبروا القوات الحكومية على الفرار.

وساعد تحالف تقوده السعودية منذ ذلك الحين مقاتلين محليين على طرد الحوثيين لكن الوضع الأمني في عدن لم يستقر بشكل كامل.

اقرأ المزيد...

مؤسسة الرعاية والإغاثة الصحية تدشن العيادات المتنقلة بمضاربة لحج

عدن برس / علي خميس -دشنت مؤسسة الرعاية والإغاثة الصحية مشروع العيادات المتنقلة في مديرية المضاربة بمحافظة لحج بالتنسيق مع مكتب الصحة والسكان بلحج وبدعم من منظمة اليونيسيف.

المشروع الذي يستمر ثلاثة أشهر يستهدف 18 ألف مواطن من مديرية المضاربة منهم 5800 نازح من مناطق الصراع المسلح وجميعهم بحاجة لمساعدات مختلفة بما فيها المساعدات الطبية.

وأكد المدير التنفيذي لمؤسسة الرعاية والإغاثة الصحية د. خالد العسل أن المشرع يقدم الرعاية الصحية الأولية بشكل عام والتي تشمل علاج حالات سوء التغذية والصحة الإنجابية ورعاية النساء الحوامل وفحص الأطفال دون سن الخامسة، بالإضافة إلى تقديم الاستشارة الطبية والأدوية المجانية.

ولفت د.العسل إلى أن المشروع يشمل كذلك تدريب وتأهيل 20 عاملاً صحياً من مديرية المضاربة في دورات سوء التغذية.

ومن جانبه أشاد مدير مديرية المضاربة محمد الصيني بجهود مؤسسة الرعاية والإغاثة الصحية المتمثلة في تنفيذ مشروع العيادات المتنقلة في مديرية المضاربة النائية المترامية الأطراف والتي هي بالأساس بحاجة إلى المساعدات والدعم بمختلف المجالات.

وبدوره ذكر مدير مكتب الصحة بمديرية المضاربة حسين المنصور أن المديرية يتواجد فيها مستشفيتين ومركزين صحيين و17 وحدة صحية وجميعها بحاجة للكثير من المستلزمات الصحية والطبية التي ندعو الجهات الحكومية والمنظمات الدولية إلى توفيرها ... مشيراً إلى أن مؤسسة الرعاية والإغاثة الصحية دعمت المنشآت الصحية بجزء من احتياجاتها، مثمناً الدعم المقدم من مختلف الجهات لمديرية المضاربة في ظل الظروف الصعبة التي تمر بها البلاد.

اقرأ المزيد...

رئيس الجمهورية يمنح الشهيد اليافعي وسام الشجاعة

عدن برس / عدن- 

منح الرئيس عبدربه منصور هادي رئيس الجمهورية اليوم الاثنين وسام الشجاعة للشهيد اللواء الركن احمد سيف اليافعي.

وذكرت وكالة الأنباء الرسمية (سبأ) إن الرئيس هادي استقبل في مقر اقامته بالرياض نجل الشهيد منيف احمد سيف اليافعي والذي سلم له نوط وبراءة وسام الشجاعة تقديرا واعتزازا لأدوار والدهُ نائب رئيس هيئة الاركان العامة تقديرا لدوره البطولي خلال معارك الدفاع عن عدن وتحريرها والمحافظات المجاورة وخوضه لمعركة تحرير الساحل الغربي (المخا) ولأدواره البطولية والقيادية التي اجترحها خلال مشواره العسكري الحافل وما جسده من مستوى رفيع وشعورا عاليا بالمسؤولية في اداء الواجب.

من جانبه عبر نجل اللواء اليافعي عن تقديره العالي لفخامة الرئيس واهتمامه الدائم وتقديره وتكريمه للقيادات التي قدمت كل ما تملك لخدمة وطنها ومجتمعها ومنها والده الشهيد احمد سيف اليافعي .. مؤكدا على ثبات الموقف والهدف للانتصار لقضايا الوطن التي قدم في سبيلها الشهداء حياتهم لحرية وعزة الاجيال القادمة.

كان اللواء اليافعي استشهد في فبراير الماضي حينما استهدفته مليشيات الحوثي وصالح بصاروخ بالستي في موقعه بالقرب من مدينة المخا.

اقرأ المزيد...

المفلحي بعد عودته الى عدن: لنعمل جميعا على توفير الخدمات للمواطن

عدن برس / عدن - 

نقلت وكالة الأنباء الرسمية (سبأ) عن محافظ عدن الجديد عبدالعزيز المفلحي تأكيده على تكاتف جهود الجميع في السلطة المحلية لتجاوز الصعوبات التي تعيشها المحافظة وتوفير الخدمات للمواطنين واستعادة دور عدن الريادي اقتصاديا وثقافيا وسياسيا.

واشاد المفلحي بالجهود التي بذلها المحافظ السابق اللواء عيدروس الزبيدي، والتي ارست الامن والاستقرار بعد توليه إدارتها عقب اغتيال اللواء جعفر محمد سعد.

واعرب المفلحي عن تقديره لرئيس الجمهورية لإيلائه هذه الثقة وتوليته مهمة السير بعجلة التنمية والبناء في المرحلة القادمة.

وكان المحافظ وصل عدن ظهر اليوم السبت وكان في مقدمة مستقبليه عدد من الوزراء وقيادات السلطة المحلية والقيادات العسكرية والأمنية والذين أكدوا مساندتهم له في الدفع بعجلة التنمية الى جانبه.

ودعوا كافة القوى في الساحة اليمنية الى الاسهام بفاعلية للوصول باليمن الى بر الأمان.

وكان الرئيس هادي عين الاسبوع الماضي المفلحي تعيينه محافظاً لعدن العاصمة المؤقتة لليمن وبعدما ادى اليمين الدستورية أجرى المفلحي في العاصمة السعودية (الرياض) لقاءات بعدد من السفراء والشخصيات المتواجدة هناك قبيل عودته الى عدن اليوم السبت.

وتناول اللقاءات بحث في قضايا ملحة وعاجلة بينها قضايا الإرهاب والخدمات المتردية.

وخلال حفل الاستقبال بمطار عدن رفع جموع المواطنين صورا للمفلحي وأعلاماً جنوبية ولافتات ترحيبية.

ويؤمل أبناء عدن الكثير على خبرة المفلحي وكفاءته في انتشال المدينة من الأوضاع المتردية التي تعيشها في جوانب الكهرباء والمياه والصرف الصحي، ومشاريع إنعاش المؤسسات الحيوية كالمطار والميناء والمصافي. وقال المفلحي في تصريحات سابقة ان من اولوياته العمل على توفير وتحسين خدمات الكهرباء والمياه والصرف الصحي في العاصمة عدن.

اقرأ المزيد...

تقرير-عدن تحبس أنفاسها مع بدء العد التنازلي لمليونية الإعلان التاريخي

عدن برس / خاص -  تحبس العاصمة عدن أنفاسها وذلك بالتزامن مع بدء العد التنازلي للمليونية الجماهيرية الجنوبية المقرر إقامتها يوم غد الخميس في ساحة العروض بمديرية خورمكسر بعدن، احتجاجاً على قرارات رئيس الجمهورية عبدربه منصور هادي، التي شملت إقالة محافظ عدن السابق اللواء عيدروس الزُبيدي، ووزير الدولة الشيخ هاني بن بريك، والتعبير عن رفض الشارع الجنوبي للقرارات الرئاسية التي اعتبروها بأنها تعد استهدافاً للقضية الجنوبية ورموز مقاومتها.

وبدأت المواكب المشاركة في مليونية إعلان عدن التاريخي بالتوافد من مختلف البلدات والمدن الجنوبية من حضرموت وشبوة وأبين ولحج والضالع إلى العاصمة عدن يتقدمها شخصيات وقيادات جنوبية بارزة للمشاركة الفاعلة في المليونية التي تحظى بتأييد سياسي وحزبي وشعبي جنوبي واسع، والمعبرة عن إرادة الجنوب والجنوبيين في مواصلة ثورتهم التحررية وبناء الدولة الجنوبية الجديدة بعيداً عن سلطة الشرعية والممارسات الإقصائية لشركائها في الحراك الجنوبي ومؤامرات حزب التجمع اليمني للإصلاح (الإخوان المسلمين) وبتحالف مباشر مع التحالف العربي.

وعلى الرغم من الحجم الكبير للتهويل الإعلامي من مصادره بعض وسائل الإعلام الإلكترونية وصفحات الناشطين والمدونين في مواقع التواصل الاجتماعي من خلال تشبيه الأوضاع التي تعيشها عدن بأنها "غاية في الخطورة" مع اقتراب موعد المليونية الكبرى، إلا أن الواقع يقول عكس ذلك، حيث بدت الأوضاع الأمنية في عموم مناطق ومديريات عدن مستقرة وسط انتشار أمني معهود منذ فترة بهدف تعزيز الأمن والاستقرار الذي حققته قيادة السلطة المحلية وشرطة عدن بدعم من التحالف العربي وفي مقدمتها دولة الإمارات العربية المتحدة.

ويتعطش قطاع واسع من الجنوبيين إلى إعلان مليونية عدن عن حامل وكيان سياسي جنوبي يمثل الجنوب أمام استحقاقات المرحلتين الراهنة والمستقبلية لضمان تحقيق أهداف الثورة الجنوبية والمستقبل المنشود لمختلف شرائح وفئات وألوان الطيف الجنوبي، مع التأكيد على أهمية التزام الفعالية بالسلمية وعدم الخروج عن التعبير السلمي بعيداً عن مختلف أشكال العنف والتعصب، والتشديد على حماية الممتلكات الخاصة والعامة وعدم إقدام أي جهة مسؤولة من مختلف الأطراف على إثارة الموقف وتصعيد الأوضاع إلى ما لا يحمد عقباه.

اقرأ المزيد...

حماس تؤيد إقامة دولة فلسطينية على حدود 67

عدن برس / رويترز - قال خالد مشعل رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس) يوم الاثنين إن الحركة تؤيد إقامة دولة فلسطينية انتقالية على حدود 1967.

وقال مشعل في العاصمة القطرية الدوحة وهو يعلن عن وثيقة السياسة الجديدة إن حماس تدعو لتحرير فلسطين بالكامل لكنها على استعداد لتأييد إقامة دولة فلسطينية مستقلة على حدود 1967 دون الاعتراف بإسرائيل أو التخلي عن أي حقوق.

اقرأ المزيد...

وزير الداخلية وقادة بالحراك الجنوبي يؤكدون الالتزام بقرارات الرئيس هادي

عدن برس / خاص -  التقى معالي نائب رئيس الوزراء وزير الداخلية اللواء ركن حسين محمد عرب صباح اليوم في مكتبه بالعاصمة عدن بقيادة مجلس الحراك الثوري.

وجاء هذا اللقاء ضمن الجهود التي يبذلها كل من نائب رئيس الوزراء وزير الداخلية وقيادة مكونات الحراك الجنوبي التي تساعد على طمأنة الشارع الجنوبي، وبعث رسالة مفادها أن الجنوبيين مجسدين مبدأ التصالح والتسامح ونبذ العنف ورفض الاقصاء والتهميش لأي طرف كان والتعامل مع الحراك الجنوبي كشريك في العملية السياسية والدفاع عن الأرض ودحر الانقلاب الحوثي.

حيث دار النقاش على أهمية تثبيت الأمن والاستقرار في العاصمة عدن واعتبار أمنها خط أحمر، والتأكيد في ذات الوقت على ضرورة انتشال الوضع الخدماتي المزري الذي يعاني منه أبناء عدن.

كما أكد الخاضرون بأنهم مع وحدة الصف الجنوبي وضرورة الالتزام بالقرارات التي يصدرها رئيس الجمهورية عبدربه منصور هادي، الذي يحظى بشرعية دولية بموجب عدد من القرارات ذات الصلة سواء في التعيين أو الاعفاء، وعبروا عن رفضهم لأي احتقان شعبي، داعيين إلى الهدوء ومعالجة الأمور في الأطر السياسية ودون اللجوء لأعمال العنف أو الشغب.

حضر اللقاء مدير الإدارة العامة للتوجيه المعنوي والعلاقات العامة بوزارة الداخلية المقدم عبدالقوي باعش ومن جانب المجلس الأعلى للحراك السفير قاسم عسكر والاستاذ أحمد سالم فضل الناطق الرسمي للمجلس الأعلى والعميد ناصر حويدر رئيس الشورى وعبدالناصر الشيخ رئيس المجلس الاستشاري والمقدم خالد عبدالله القباطي رئيس شؤون المحافظات في المجلس.

اقرأ المزيد...

العاصمة عدن تشهد فعالية ترفيهية لـ 70 طفلاً يتيماً

عدن برس / عبدالله مجيد - نظمت جمعية عبود 84 الاجتماعية التنموية بالتنسيق مع مؤسسة إنسان لرعاية الأيتام اليوم السبت في العاصمة عدن، فعالية ترفيهية وثقافية للعشرات من الأطفال الأيتام بعدن، وذلك بالتزامن مع يوم اليتيم العالمي.

وتضمنت الرحلة الترفيهية والتي احتضنتها حديقة ملاهي عدن (الكمسري) بمدينة الشيخ عثمان في العاصمة عدن جنوب اليمن، مسابقات ثقافية، ورياضية، والعاب ترفيهية، بالإضافة إلى تقديم هدايا للأطفال.

رئيس جمعية عبود 84 الاجتماعية التنموية خالد محمد عبده أوضح في تصريح لعدن برس أن الفعالية تأتي في إطار الاحتفال بيوم اليتيم العالمي؛ وأن الجمعية تهدف من ورائه إلى ادخال البهجة والفرحة والسرور في نفوس هذه الفئة، امتثالاً لأمر ديننا الإسلامي الحنيف والذي يحث على الاهتمام بهذه الشريحة المجتمعية ورعايتها والإحسان إليها.

وبلغ عدد المشاركين في الرحلة سبعون طفلاً وطفلة من الأيتام، 50 ينتسبون إلى مؤسسة "إنسان" و 20 من خارج المؤسسة.

وأشار إلى أن هناك جهود مشتركة بذلت في الإعداد والتحضير للفعالية تمثلت بالتنسيق مع مؤسسة إنسان لرعاية الأيتام، وإدارة الملاهي والتي كان لها استجابة وتفاعل كبيرين في تقديم بعض التسهيلات لانجاح الفعالية الترفيهية.

كما ثمن عبده الجهود التي بذلها أعضاء الهيئة الإدارية لجمعية عبود، وكذا بمؤسسة إنسان.

من جهته أشار الأمين العام لجمعية عبود سالم عمر سيف، إلى أن نشاط الجمعية يتركز في الوقت الحالي في مراكز الشيخ عثمان، والمنصورة، والقاهرة والممدارة، ثم ستواصل أنشطتها في باقي مراكز ومناطق العاصمة.

وأوضح سيف لعدن برس أن هذه الفعالية ليست الأولى التي يتم تنفيذها مع مؤسسة إنسان بل قد سبقها الكثير من الفعاليات.

اقرأ المزيد...

"تجربتي مع الصحافة" تاريخ يتحدث حولها الإعلاميين الكبيرين المخشف وشطارة

عدن برس / خاص - 

شهدت كلية الآداب جامعة عدن الندوة العلمية (تجربتي مع الصحافة) التي نظمها قسم الصحافة والإعلام اليوم الأربعاء ضمن فعاليات الأسبوع الاعلامي الاول.

وعقدت الندوة برعاية اللواء عيدروس قاسم الزبيدي محافظ العاصمة عدن و أ.د. الحضر ناصر لصور رئيس جامعة عدن و في أطار تأسيس كلية الإعلام بعدن والتحضير لفعاليات أسبوع الطالب الجامعي " 20" على طريق استكمال تدشين الأسبوع الإعلامي العلمي الأول.

واستضافت الندوة شخصيتين اعلاميتين بارزتين للحديث عن تجربتهما في مجال الصحافة والإعلام على مستوى اليمن والذين وضع كلا منهما علامة مضيئة في مسيرة حياتهم المهنية.

وافتتح رئيس قسم الصحافة والإعلام د. محمد علي ناصر الندوة مرحبا بضيوفها الصحفي المخضرم ومربي الاجيال الإعلامية الأستاذ محمد عبدالله مخشف والإعلامي الناشط السياسي الأستاذ لطفي شطارة.

ثم تحدث الى الندوة عميد المراسلين اليمنيين محمد مخشف حول تجربته مع الصحافة التي قال انها تمتد الى 55 عاما من عمره الذي بلغ في مارس الماضي 70 عاما.

وأكد الاستاذ مخشف أن مشواره حافلا بالعمل المهني المضني مع الصحافة بدأه عام 1962 حينما كان في السن الـ 15 في صحيفة فتاة الجزيرة ثم في العام 1965 في صحيفة الايام التي انتقل لها ليجد فيها حيز واسع من القوالب الصحفية متدرجا بين كتابة العمود اليومي والرصد الاخباري لاذاعات العالمية حيث كانت الصحيفة تركز على تغظية الاحداث العالمية والاقليمية انذاك.

وتذكر مخشف تجربة فريدة عاشها في مهنة الصحافة كانت مميزة بالنسبة له ودافعا اكبر للمضي في مشواره الصحفي إذ قال" في بداية مشواري الصحفي تمكنت من كتابة الاستطلاع الصحفي لاول مرة على مستوى الصحافة العدنية حيث كانت تفتقده انذاك الصحافة في عدن حينما زرت محافظة المهرة رفقة مسؤولين بريطانيين نقلوا على متن طائرة عسكرية مواد إغاثية لسكان المدينة وبدأت اسجل ملاحظات الزيارة وانطباعاتي عن حياة السكان وطبيعة عيشتهم في ذلك الزمان".

وشرح المخشف حالة الصحافة خلال فترة الستينيات والسبعينيات والتسعينات وقال :"ان صحافة اليوم بالطبع غير صحافة الامس ولا مجال للمقارنة بينهما موضحا إن وسائل الاتصال حاليا متاحة كما انه من صعوبة بمكان اخفاء المعلومة عن الصحفيين في الوقت الحاضر في ظل امكانيات عمل متوفرة بكل المقاييس وهو الامر الذي يختلف تماما عن صحافة زمان".

واستدرك مخشف بالإشارة الى الاهمية البارزة للاعلام اليوم والتي تكمن في البحث والتقصي عن المعلومة الصحيحة ودقتها وفق مبدئ الشفافية والمصداقية بالدرجة الاولى.

ودعا الصحفي المخضرم وهو مراسل وكالة انباء رويترز منذ 47 عاما طلاب الاعلام الى ضرورة الاطلاع والقرأة بشكل مستمر لتنمية ثقافتهم العامة والخاصة في كل المجالات لاكتساب مزيد من المهارات الصحفية والعلمية والعملية.

من جانبة تحدث الصحفي والناشط السياسي الأستاذ لطفي شطارة عن بداياته بالعمل الصحفي مع صحيفة ١٤ اكتوبر عام ١٩٧٩م وعملة بعد ذلك في مؤسسات إعلامية عربية ودولية كصحيفة الشرق الاوسط واذاعة ام بي سي اف ام والتي عمل لهما في مركزهما الرئيس بالعاصمة البريطانية لندن الذي كان انتقل للعيش فيها عام 1993.

وقال شطارة إن الصحافة اخلاقيات ومبادئ ونزاهة ينبغي على كل صحفي التحلي بهم فمن غيرهم يفقد مصداقيته امام الناس مؤكدا ان ذلك هو المحك الأساسي لنجاح الصحفي الباحث عن الحقيقة ونقلها كما هي.

واوضح الصحفي شطارة إنه أول من انشئ موقع الالكتروني يمني اخباري في اوروبا واطلق عليه (عدن برس) عام 2006 وبث من لندن.

وأشار الى انه سخر موقعه الالكتروني ليكون صوت لشعبه وقضية ابناء الجنوب في وقت كان النظام السابق يخرس كل صوت ينادي بحقوقه ويتحدث عن مظلوميته السياسية والاجتماعية والاقتصادية.

ودعا شطارة الصحافيين في الجنوب إلى مراعاة الوضع الحساس الذي نمر به مشيرا الى ان لجوء البعض الى تأجيج الشارع ضد السلطات المحلية لا يخدم سوا أعداء التحالف ومستقبل الجنوب الذي نريده.

وفتح المجال للطلاب وطالبات الإعلام في مختلف المستويات لطرح مداخلاتهم وأسألتهم والتي تجاوب معها ضيوف الندوة (مخشف وشطارة) وأجابا عن كل استفساراتهم المتعلقة بدور الصحافة وكيفية المضي في مشوارها المرهق والمعروفة بـ"مهنة المتاعب" حد تعبيرهم.

ووجه طلاب الاعلام والمشاركين في الندوة انتقاداتهم للحكومة لتقاعسها في إعادة عمل المؤسسات الإعلامية الرسمية الى العاصمة عدن ومنها تلفزيون وإذاعة عدن الرسميتين.

اقرأ المزيد...

عدن برس فيديو

من نحن ؟

 عدن برس صحيفة إخبارية إلكترونية باللغة العربية -والانجليزية تأسست عام 2006 تصدر عن  مؤسسة عدن برس للاعلام .تتناول الأخبار و الأحداث المحلية  والأخبار ذات الصلة بالشأن في الجنوب واليمن بشكل عام والعربية والعالمية بحرفية عالية وحيادية واضحة وموضوعية لا لبس عليها، نراعي من خلالها مصداقية الخبر وانيته وسرعة  نشره بمنتهى المهنية

عدن برس

  • كلمة الموقع
  • أرسل خبر
  • تعازي 
  • تهانينا

ثقافة وفنون

برادفورد – لندن " عدن برس " خاص – النجم تشارلز ...
صنعاء – لندن " عدن برس " - ذهبت مثلما أتيت ...
دبي – لندن " عدن برس " - يدّعون الغرام وهو ...