عاجل عدن برس

wrapper

أخر الاخبار

آخر تحديث 2017/10/18الساعة03:41
نافذة على الخليج

نافذة على الخليج (118)

السعودية تطمح الى اعادة دور السينما وبناء اوبرا عالمية ولكن؟!

عدن برس / رويترز - 

قال رئيس هيئة الترفيه في المملكة العربية السعودية إن المملكة ستفتح دور سينما وستبني دار أوبرا عالمية يوما ما مهونا من معارضة الهيئات الدينية لهذا النوع من التغييرات.

وكان بالسعودية في السبعينيات من القرن الماضي بعض دور السينما لكن رجال الدين أقنعوا السلطات بإغلاقها.

ولا تزال دور السينما محظورة بالسعودية. وعلى الرغم من البدء في إقامة حفلات موسيقية هذا العام فإنها تواجه انتقادات لاذعة من رجال الدين.

ووعدت الحكومة بإدخال تغييرات على الساحة الثقافية في إطار إصلاحات "رؤية 2030" التي أعلنها ولي ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان العام الماضي وتهدف إلى توفير المزيد من الوظائف بالإضافة إلى إجراء تغييرات اجتماعية.

وتهدف التغييرات أيضا إلى الفوز بما يصل إلى ربع مبلغ العشرين مليار دولار الذي ينفقه السعوديون حاليا في الخارج مع اعتيادهم على السفر لحضور حفلات وزيارة أماكن ترفيه في دبي المجاورة وغيرها.

وفي مقابلة مع رويترز قال أحمد الخطيب رئيس الهيئة العامة للترفيه إن المحافظين الذين انتقدوا الإصلاحات يدركون تدريجيا أن معظم السعوديين وأغلبهم تحت سن الثلاثين يرغبون في هذه التغييرات.

وأوضح أن هدفه هو توفير ترفيه "يشبه بنسبة 99 في المئة ما يحدث في لندن ونيويورك" لكنه أوضح أنه وبعد عقود من النهج الثقافي المحافظ فإن مثل هذا التغيير قد لا يحدث سريعا.

وقال "أعتقد أننا نفوز بالنقاش" موضحا أن القليل من السعوديين متحررون والقليل أيضا محافظون لكن "الأغلبية معتدلون".

وتابع يقول "يسافرون يذهبون للسينما وللحفلات الموسيقية. إنني أعول على الشريحة الوسطى التي تمثل 80 في المئة من السكان".

وقال الخطيب في بيان لاحق إن السلطات ستوفر خيارات أخرى للترفيه للمجتمع وإن الهيئة تشترط على منظمي الفعاليات الالتزام بالتعاليم الإسلامية وحدثت حالات أوقفت فيها الفعاليات.

* طلب هائل

وصف مفتي السعودية الشيخ عبد العزيز آل الشيخ دور السينما والحفلات الموسيقية بأنها مفسدة. وقال في يناير كانون الثاني إن الترفيه قد يفتح المجال أمام أفلام أجنبية "إلحادية وفاسدة" ويشجع على الاختلاط بين الجنسين.

وخطط الترفيه التي ترسمها المملكة مدفوعة بأهداف اقتصادية في أغلبها. ومع انخفاض أسعار النفط شرعت السلطات في برنامج إصلاحي طموح لتنويع الاقتصاد وإنشاء قطاعات جديدة بالكامل لتوظيف الشباب السعودي.

وكلفت الحكومة مجموعة بوسطن للاستشارات بتحديد مواقع لإقامة متنزهات ومسارح بتمويل حكومي واستثمارات خاصة.

وقال الخطيب إن أنشطة الهيئة وفرت 20 ألف فرصة عمل حتى الآن بعد سبعة أشهر فقط وإنها قد تتجاوز الأهداف التي تحددت العام الماضي في رؤية 2030. وتوقع المسؤول السعودي أن تزيد حصة إنفاق السعوديين على الترفية إلى ثلاثة أمثالها لتصل إلى ثمانية أو تسعة في المئة بحلول 2030.

وأكبر مشروع ترفيهي طموح حتى اليوم في السعودية هو مدينة ترفيهية عملاقة من المقرر إقامتها خارج العاصمة الرياض تهدف لجذب زائرين من دول المنطقة وستضم منتجعات وملاعب جولف وأكثر من مضمار لسباقات السيارات ومدينة ملاهي تديرها شركة سيكس فلاجز.

وقال الخطيب "البداية مشجعة للغاية. و(تذاكر) كل حدث تباع بالكامل" مشيرا إلى أن عددا من الرواد يفوق الطاقة الاستيعابية بأكثر من عشرة آلاف شخص كانوا يرغبون في حضور مهرجان (كوميك كون) الترفيهي بمدينة جدة في فبراير شباط الماضي.

وتابع يقول "الطلب هائل وهذا طبيعي. التركيبة السكانية شبابية في السعودية ولدينا دخل قابل للتصرف فيه أعلى من دول أخرى".

* دور السينما

لكن مهرجان كوميك كون في جدة أثار أيضا أكبر تحد علني لبرنامج الهيئة إذ لاقى انتقادات حادة من الآلاف من المحافظين ومنهم أئمة بارزون بعد ظهور تسجيل فيديو لرجال ونساء يرقصون خلال الحدث.

وردا على ذلك عبرت الهيئة عن الأسف لمخالفة لم تحددها من جانب منظمي كوميك كون لأحد بنود الترخيص للحدث وأشار الخطيب في بيانه اللاحق يوم الجمعة إلى أنه "حدثت حالات فردية قليلة للغاية تم التعامل معها".

وقال الخطيب في المقابلة إن هذه النزعة المحافظة لم تكن دوما الطابع الغالب في السعودية وأوضح أن التغيير سيحتاج وقتا لأن هذه النزعة تطورت على مدى عدة عقود.

وقال إن دور السينما وهي نقطة خلاف رئيسية ليست على جدول الأعمال على الأمد القصير لكن سيصبح لها وجود في السعودية في النهاية. وتابع يقول "سنحقق ذلك. سنحقق ذلك. أعرف كيف لكن لا أعرف متى".

وقال "لسنا جاهزين للسينما ولدى الناس خيارات في البيوت مثل نتفليكس يعرض كل شيء وبدون تدخل أو تعديل."

وأضاف "نقيم أماكن الترفيه وسنكمل الناقص .. مثلا حدائق أو مسارح والأوبرا هاوس."

اقرأ المزيد...

قطر..عمال كأس العالم يدفعون رسوم توظيف ويعملون 18 ساعة يوميا

عدن برس / توم فين (رويترز) - 

أظهر تحقيق مولته الهيئة المنظمة لبطولة كأس العالم لكرة القدم في قطر أن المئات من العمال الآسيويين دفعوا رسوما للحصول على فرصة عمل في تشييد استادات رياضية وانتهى المطاف ببعضهم إلى العمل قرابة خمسة أشهر دون أن يحصلوا على يوم واحد من الراحة.

وشهدت أوضاع عمال من الهند ونيبال وبنجلادش يعملون في مشروعات لتطوير البنية التحتية تتكلف نحو 200 مليار دولار في إطار استعدادات الدولة الخليجية لاستضافة بطولة كأس العالم لكرة القدم لعام 2022 تدقيقا من جانب جماعات حقوقية تقول إن العمال المغتربين يعيشون في أوضاع سيئة ويعانون صعوبات في الحصول على المأوى والمياه.

وتقول قطر إنها تنفذ إصلاحات لسوق العمل وفي العام الماضي عينت الهيئة القطرية المنظمة لكأس العالم شركة إمباكت الاستشارية البريطانية لتقييم ظروف العمل في الاستادات في إطار مسعى لتحسين الشفافية.

ويتضمن تقرير إمباكت الذي قدم إلى اللجنة المنظمة للبطولة إفادات من مغتربين قالوا إنهم يعملون 18 ساعة يوميا لستة أيام في الأسبوع في مواقع إنشاء الإستادات وإن أرباب العمل يحتفظون بجوازات سفرهم.

وقال ثلاثة عمال إنهم عملوا على مدى 148 يوما متتالية، أو نحو خمسة أشهر، بدون راحة في حين قال أكثر من ثلاثة أرباع 253 عاملا تم إجراء مقابلات معهم إنهم دفعوا رسوما إلى وكلاء توظيف في دولهم.

وقال التقرير "تشير النتائج التي توصلنا إليها...إلى أن العمال دفعوا ما بين 80 و3800 دولار أمريكيا كرسوم أثناء عملية التوظيف."

وأضاف التقرير أنه تم فصل اثنين من العمال العاملين في كأس العالم العام الماضي بتهمة تحريض زملائهم على الإضراب احتجاجا على نظام وضعه أصحاب الأعمال لتسجيل الحضور والانصراف.

واحتجاجات العمال نادرة جدا في قطر الغنية حيث النقابات العمالية محظورة وتعاقب السلطات المخالفين بالسجن أو الترحيل الفوري من البلاد.

ورحب حسن الزوادي أمين عام اللجنة العليا للمشاريع والإرث المنظمة للبطولة بالتقرير الذي أوضح التحديات وألقى الضوء على التقدم الذي أحرزته قطر في مجال حقوق العمال.

وقال الزوادي في بيان بالبريد الالكتروني "تشكر اللجنة العليا الجهد الذي بذلته شركة إمباكت في مجال مراقبة تطبيق معايير رعاية العمال، كما تحترم اللجنة الملاحظات البناءة والتوصيات التي أوردها التقرير وسوف نسعى لإتخاذ كافة الإجراءات اللازمة لتطوير العمل في المجالات المذكورة."

وقال التقرير الذي يقع في 46 صفحة إن قطر حسنت الأوضاع المعيشية للعمال ومعايير السلامة في مواقع التشييد بزيادة عمليات التفتيش وإيقاف المقاولين الذين ينتهكون البنود الخاصة برعاية العمال.

ويقع نظام الكفالة، الذي لا يستطيع العامل المغترب بموجبه تغيير عمله أو مغادرة البلاد بدون موافقة صاحب العمل، في قلب مزاعم عن عمالة قسرية.

وفي ديسمبر كانون الأول أصدرت قطر قانونا جديدا يتيح للعمال الأجانب في البلاد وعددهم 1.6 مليون الذين استكملوا فترة عقودهم حرية تغيير عملهم ويفرض غرامات على الشركات التي تصادر جوازات سفر الموظفين.

ويقول نشطاء إن الإصلاحات لا تذهب إلى مدى كاف. ولا يزال العمال يحتاجون إلى إذنا من صاحب العمل للسعي إلى وظيفة بديلة أثناء فترات عقودهم التي قد تصل إلى خمس سنوات. 

*الصورة تعبيرية من جوجل حول المنشأت التي تقوم قطر حاليا بإنشاءها لاستضافة الدورة العالمية..

اقرأ المزيد...

أكثر من 400 ألف زائر لمعرض الرياض الدولي للكتاب

عدن برس / وكالات - 

استقبل معرض الرياض الدولي للكتاب في دورة 2017 التي أسدل الستار عليها مساء يوم السبت أكثر من 400 ألف زائر بزيادة ثمانية بالمئة عن الدورة السابقة.

وقالت وزارة الثقافة والإعلام السعودية في بيان إن إدارة المعرض أحصت عدد الزائرين من خلال كاميرات حرارية مثبتة في البوابات الأربعة وجاء عدد الزائرين 404212 زائرا.

وأضافت أن الإناث كن الأكثر ترددا على المعرض إذ شكلت نسبة 55.2 بالمئة من الزائرين مقابل 44.8 بالمئة للرجال.

وبلغ عدد زيارات الموقع الإلكتروني للمعرض على الإنترنت 2.2 مليون زيارة وسجلت عمليات شراء الكتب من المتجر الإلكتروني 38 ألف عملية.

كما أظهرت الإحصاءات أن إجمالي مبيعات الكتب الورقية والإلكترونية بلغ 72 مليون ريال (نحو 19 مليون دولار) بزيادة 20 بالمئة عن العام السابق.

وشاركت أكثر من 500 دار نشر في معرض الرياض الدولي للكتاب في الفترة من الثامن إلى الثامن عشر من مارس آذار. ومن بين أبرز الدول التي شاركت مصر ولبنان والأردن والسودان والإمارات والكويت والجزائر والمغرب وتونس وتركيا وبريطانيا والولايات المتحدة والصين.

وحلت ماليزيا ضيف شرف المعرض من خلال 10 دور نشر ومجموعة متنوعة من الأنشطة الفنية والثقافية.

وواكبت أيام المعرض ندوات فكرية وأمسيات شعرية وورش عمل وعروض مسرح للأطفال كما استقبل المعرض العديد من الشخصيات الدبلوماسية والسياسية والاجتماعية البارزة من بينها الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي الشيخ عبد الرحمن السديس والإماراتي بطي المظلوم رئيس مجالس الشعر بدولة الإمارات.

(الدولار = 3.75 ريال سعودي)

اقرأ المزيد...

!ماهي قصة الرؤية السعودية اليابانية 2030؟

عدن برس/ العربية نت - خلال زيارة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز لليابان ضمن جولته الآسيوية، وقع الطرفان على عدد من الاتفاقيات ومذكرات التعاون.من أبرز ما تم التوقيع عليه هو مشروع مذكرة تعاون بين حكومة المملكة العربية السعودية وحكومة اليابان حول تنفيذ الرؤية السعودية اليابانية المشتركة 2030.هذه هي أبرز الأحداث والمحطات الزمنية التي سبقت إطلاق هذه الرؤية:سبتمبر 2016ولي ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان يصل إلى طوكيو في زيارة رسمية، الهدف من الزيارة كان بحث فرص تعزيز التعاون الثنائي بين البلدين، إلى جانب التطورات الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.شهدت تلك الزيارة توقيع 7 مذكرات تفاهم حكومية، حينها عبر رئيس الوزراء الياباني عن ترحيب بلاده برؤية المملكة 2030، وأبدى الرغبة في بحث مجالات الشراكة بشأنها.أكتوبر 2016عرضت 38 شركة يابانية 36 فرصة في مجالات الطاقة، والصناعة، والطاقة المتجددة، والبنية التحتية، والترفيه ضمن مبادرة من طوكيو للعمل مع الرياض لتحقيق رؤية السعودية 2030، ويتم الاتفاق على عقد اجتماع بين الجانبين لبحثها.وفي وقت لاحق من نفس الشهر انعقد الاجتماع الأول للجنة السعودية اليابانية المشتركة لبحث آلية تعاون تقوم على ممازجة الفرص التي تتوافق مع أهداف رؤية المملكة 2030، وبرنامج الإصلاح الاقتصادي الياباني، إضافة لاستراتيجية اليابان للثورة الصناعية الرابعة، والوصول إلى الأسواق الخارجية.واتفق الطرفان على المضي قدما في تطوير رؤية مشتركة تحمل اسم "الرؤية السعودية اليابانية 2030"، وخلص الطرفان على أن يمثل الجانب السعودي في هذه المباحثات كل من وزارت الطاقة، والتجارة والاستثمار، ووزارة الاقتصاد والتخطيط، فيما يمثل الجانب الياباني كل من وزارات الاقتصاد والتجارة والصناعة، والخارجية.فبراير 2017وافق مجلس الوزراء السعودي في جلسته بتاريخ 20 فبراير على تفويض وزير الاقتصاد والتخطيط، ووزير التجارة والاستثمار، ووزير الطاقة والصناعة والثروة المعدنية، بالتباحث مع الجانب الياباني في شأن مشروع مذكرة تعاون بين حكومة المملكة وحكومة اليابان حول تنفيذ الرؤية السعودية اليابانية 2030، والتوقيع عليها.مارس 2017خادم الحرمين الشريفين يصل إلى طوكيو في زيارة رسمية ضمن الجولة الآسيوية التي يقوم بها، وخلال تلك الزيارة يوقع الطرفان على مجموعة من الاتفاقيات الحكومية، على رأس تلك الاتفاقيات مذكرة تعاون بين حكومة المملكة العربية السعودية وحكومة اليابان حول تنفيذ "الرؤية السعودية اليابانية المشتركة 2030".

اقرأ المزيد...

الكويتي إبراهيم الصلال يفوز بجائزة الشارقة للإبداع المسرحي العربي

عدن برس/ رويترز -  فاز الممثل المسرحي الكويتي إبراهيم الصلال بجائزة الشارقة للإبداع المسرحي العربي في دورتها الحادية عشرة وذلك تقديرا لمسيرته الإبداعية التي امتدت لحوالي ستة عقود.

وقالت دائرة الثقافة والإعلام في الشارقة في بيان "إبراهيم الصلال يعتبر من رموز التأسيس والنهوض المسرحي كما أن إسهامه في المشهد المسرحي المعاصر يجسد إخلاصه وحرصه على ترسيخ وتطوير تجربة الفن المسرحي في بلادنا."

وأضاف البيان أن الصلال "يعتبر من الدعائم الأساسية التي دفعت بالحركة المسرحية في دولة الكويت إلى مسارها المتطور الذي تعيشه اليوم، وقد ظل نشطا في مجاله ومخططا وداعما وشغوفا بكل ما يتصل به."

بدأ الصلال مشواره الفني مع المسرح المدرسي لكن انطلاقته في مسرح المحترفين كانت مع مسرحية (سكانه مرته) وهي أول مسرحية لفرقة المسرح الشعبي وقدمت عام 1964.

شارك في العشرات من العروض المسرحية من بينها (جنون البشر) و(عاصفة الصحراء) و(هالو بانكوك) و(حامي الديار) و(للصبر حدود) و(فرسان المناخ).

وله أكثر من 50 عملا بالدراما التلفزيونية من بينها مسلسلات (اليحموم) و(لهفة الخاطر) و(باب الفرج) و(إخوان مريم) و(عيال الفقر) و(سوق المقاصيص) و(عائلة أبو رويشد) و(مذكرات جحا).

وتعد جائزة الشارقة للإبداع المسرحي العربي، التي تأسست في 2007، بمثابة تحية إعزاز وتقدير من الشارقة لمبدعي المسرح العربي المميزين في اختصاصاتهم المتعددة.

ويتسلم الصلال (77 عاما) الجائزة في حفل افتتاح مهرجان أيام الشارقة المسرحية التي تقام في الفترة من 18 إلى 28 مارس آذار الجاري.

اقرأ المزيد...

الشباب الخليجي يشاركون الكويت احتفالاتها

(كونا) – ترتبط شعوب دول مجلس التعاون الخليجي، بوشائج المحبة، والاخوة، والمصير الواحد، والتي تمتد بجذورها بمختلف الأجيال، لتبني علاقات مميزة جمعت أبناء الخليج منذ القدم.وقد صنعت هذه العلاقات تاريخا مشتركا، وتغلفت بمشاعر الود، وهو ما تجسد بوقوفها صفا واحدا أمام كل التحديات، التي واجهت دول مجلس التعاون الخليجي عبر تاريخها المجيد.وفي هذا الإطار وبدعوة من الهيئة العامة للشباب، يزور البلاد حاليًا وفد شبابي يمثل عددا من دول مجلس التعاون، للمشاركة في احتفالات البلاد بالأعياد الوطنية، وتقديم التهنئة لأشقائهم في الكويت بمناسبة حلول الذكرى الـ56 للاستقلال، والـ26 للتحرير.وقالت رئيسة الوفد البحريني نجلاء المير، اليوم السبت، خلال حفل استقبال الوفود الذي أقامته الهيئة، بحضور مديرها العام عبدالرحمن المطيري، إن «الزيارة شكلت فرصة مميزة للتعرف على أهم معالم الكويت، وأهم المحطات التاريخية التي مرت بها الكويت».وأضافت المير، وهي من وزارة الشباب والرياضة البحرينية أن «برنامج اللقاء مميز، ويشتمل على زيارة أبرز معالم الكويت، ومنها قرية «صباح الأحمد» التراثية»، معربة «عن فخرها واعتزازها بتمثيل بلدها البحرين في هذا التجمع الخليجي الشبابي الأخوي»

اقرأ المزيد...

دبي الدولي يتصدر قائمة أكبر 10 مطارات في نمو الركاب خلال 2016

أظهرت أحدث بيانات صادرة عن المنظمة الدولية للطيران المدني «إيكاو»، بأن مطار دبي الدولي واصل تسجيل معدلات نمو في حركة الركاب خلال عام 2016، مشيرة إلى أن «دبي الدولي» حل في المركز الأول من حيث نمو أعداد المسافرين ضمن قائمة أكبر 10 مطارات عالمية من حيث إجمالي الركاب (الدوليين والمحليين) خلال نوفمبر من العام الماضي.

وذكرت البيانات أن مطار دبي الدولي سجل نمواً في أعداد الركاب وصل إلى 9.4% خلال نوفمبر 2016 مقارنة بالفترة ذاتها من العام السابق، لافتة إلى أن حركة الشحن الجوي سجلت بدورها نمواً بلغت نسبته 7.5% خلال فترة المقارنة ذاتها. وارتفع إجمالي عدد المسافرين في نوفمبر 2016 إلى ستة ملايين و581 ألفاً و805 مسافرين، مقارنة مع ستة ملايين و13 ألفاً و911 مسافراً في نوفمبر 2015، كما ارتفع حجم الشحن إلى 234 ألف طن و743 كيلوغراماً، مقارنة مع 218 ألف طن و323 كيلوغراماً في نوفمبر 2015.

يشار إلى أن مطار دبي الدولي احتفظ بلقبه كأضخم مطارات العالم بأعداد المسافرين الدوليين، للعام الثالث على التوالي، مع ارتفاع إجمالي أعداد مستخدميه إلى 83.6 مليون مسافر في عام 2016. وتوقعت مؤسسة مطارات دبي أن يتعامل المطار مع 89 مليون مسافر في عام 2017.

اقرأ المزيد...

هندي يشتري لوحة سيارة بـ 33 مليون درهم

عدن برس - بيعت لوحة السيارة المميزة " D5 دبي" بـ 33 مليون درهم في المزاد الذي نظمته هيئة الطرق والمواصلات بدبي، السبت 8 أكتوبر/تشرين الأول، وحصل عليها "راجا سوهاني" الهندي الجنسية.

اقرأ المزيد...

الداخلية السعودية: إحباط هجومين إرهابيين في القطيف والدمام

عدن برس: أعلنت وزارة الداخلية السعودية الأربعاء 24 أغسطس/آب إحباط هجومين إرهابيين، خلال الشهر الحالي، في القطيف والدمام.

اقرأ المزيد...

"إقامة دبي" تضبط قرابة 2000 وثيقة سفر مزورة في 20 شهراً

 

عدن برس - متابعات: أكد مدير مركز التدريب وفحص الوثائق التابع للإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب بدبي الخبير عقيل النجار، أن رؤية مركز فحص الوثائق هي تحقيق شراكة وطنية ودولية مع أجهزة التحقيق المختلفة في العالم والتي ستساهم في تعزيز مستوى الفحص الفني للوثائق، ويكمن التحدي في مسايرة أحدث التطبيقات لمكافحة الأساليب المبتكرة في عالم تزوير المستندات،

اقرأ المزيد...

عدن برس فيديو

من نحن ؟

 عدن برس صحيفة إخبارية إلكترونية باللغة العربية -والانجليزية تأسست عام 2006 تصدر عن  مؤسسة عدن برس للاعلام .تتناول الأخبار و الأحداث المحلية  والأخبار ذات الصلة بالشأن في الجنوب واليمن بشكل عام والعربية والعالمية بحرفية عالية وحيادية واضحة وموضوعية لا لبس عليها، نراعي من خلالها مصداقية الخبر وانيته وسرعة  نشره بمنتهى المهنية

عدن برس

  • كلمة الموقع
  • أرسل خبر
  • تعازي 
  • تهانينا

ثقافة وفنون

برادفورد – لندن " عدن برس " خاص – النجم تشارلز ...
صنعاء – لندن " عدن برس " - ذهبت مثلما أتيت ...
دبي – لندن " عدن برس " - يدّعون الغرام وهو ...