عاجل عدن برس

wrapper

أخر الاخبار

آخر تحديث 2017/12/14الساعة09:57

ويكيليكس : مسؤول يمني أبلغ ألامريكان بأن المواد المشعة بمتناول قاعدة اليمن

Rate this item
(0 votes)

واشنطن – لندن - عدن برس -

كشفت وثيقة دبلوماسية أمريكية سرَّبها موقع ويكيليكس أن مسئولا حكوميا يمنيا بارزا أبلغ دبلوماسيين أمريكيين أن ضعف الإجراءات الأمنية في مخزن المواد المشعة الوحيد الموجود في البلاد، يعني أن مواد خطيرة قد تسقط في يد الإرهابيين .

ووفقا للبرقية التي نشرتها صحيفة "الجارديان" البريطانية اليوم الاثنين والمرسلة من السفارة الأمريكية أبلغ المسئول الأمريكيين بأن الحارس الوحيد الذي كان يتولى حراسة مبنى اللجنة الوطنية للطاقة الذرية في اليمن نقل من مكانه، وأن دائرة المراقبة التلفزيونية الوحيدة معطلة منذ ستة أشهر (قبل إبلاغه الدبلوماسيين).

وحذر المسئول من أنه لم يُعد هناك ما يحول بشكل كبير بين "الأشرار" و"المواد النووية اليمنية".

وحملت هذه البرقية تاريخ 9 يناير الماضي، وأرسلتها السفارة الأمريكية في صنعاء إلى كل من وكالة الاستخبارات الأمريكية (سي.آي.إيه) ومكتب التحقيقات الفيدرالي( إف.بي.آي ) ووزارة الأمن الداخلي ووزيرة الخارجية وآخرين.

 

ووصفت البرقية التي صنفهاالسفير الأمريكي ستيفن سيتش على أنها سرية والتي تمَّ ارسالها في عقاب واقعة قنبلة الكريسماس مباشرة كيف "توسل" المسئول "القلق" إلى الولايات المتحدة للمساعدة في إقناع الحكومة اليمنية "بتخليص البلاد من كل المواد لحين ضمان تأمينها أو الشروع فورا في تحسين الإجراءات الأمنية في مبنى اللجنة الوطنية للطاقة الذرية".

 

وكشفت البرقية عن أن المنشأة تضم كميات كبيرة من المواد المشعة التي تستخدمها المستشفيات والجامعات المحلية، كما تستخدم في الأبحاث الزراعية وحقول النفط.

 

ووفقا للصحيفة فإن المجتمع الدولي يخشى من احتمال استخدام النظائر المشعة في تصنيع قنبلة قذرة، تضم مواد ناسفة بسيطة مع مواد مشعة، يمكنها الانتشار على نطاق واسع.

 

ورغم أن النظائر ليست قابلة للانفجار في حد ذاتها، كما أنها لا تؤدي إلى سقوط أعداد كبيرة من القتلى، إلا أنها كفيلة بالتسبب في دمار هائل لقدرتها على نشر النشاط الإشعاعي على نطاق واسع .

. 4113 . Last modified on الخميس, 28 أيار 2015 23:05
عدن برس

Donec pulvinar, ligula sed volutpat rutrum, risus purus ullamcorper massa, at tristique risus nisi quis est. Suspendisse pharetra sagittis leo eget tincidunt? Maecenas ut consequat massa

www.smartaddons.com/

عدن برس فيديو

من نحن ؟

 عدن برس صحيفة إخبارية إلكترونية باللغة العربية -والانجليزية تأسست عام 2006 تصدر عن  مؤسسة عدن برس للاعلام .تتناول الأخبار و الأحداث المحلية  والأخبار ذات الصلة بالشأن في الجنوب واليمن بشكل عام والعربية والعالمية بحرفية عالية وحيادية واضحة وموضوعية لا لبس عليها، نراعي من خلالها مصداقية الخبر وانيته وسرعة  نشره بمنتهى المهنية

عدن برس

  • كلمة الموقع
  • أرسل خبر
  • تعازي 
  • تهانينا

ثقافة وفنون

برادفورد – لندن " عدن برس " خاص – النجم تشارلز ...
صنعاء – لندن " عدن برس " - ذهبت مثلما أتيت ...
دبي – لندن " عدن برس " - يدّعون الغرام وهو ...